مسجد وسبيل الشوربجي

يقع قرب باب العامود، وتحديداً عند مفترق طريق خان الزيت وطريق الواد، ويقوم على يمين المتج من باب العامود إلى المسجد الأقصى المبارك من طريق الواد. ينسب إلى واقف الحاج عبد الكريم بن الحاج مصطفى الشوربجي الذي وقفه في عام (1097هـ/1685م).

وتفيد حجة وقف هذا السبيل أن الواقف وقفه وعين له موظفين يقومون على خدمته مثل السقاء والمسبلاتي والفراش. كما تفيد أنه يتألف من غرفة تعلو حوضاً لجمع المياة وطاسات نحاسية.وتتناول بعض الحجج الشرعية جوانب تتعلق بهذا السبيل قبل التغير الذي طرأ على وظيفته، فهو الآن مسجد يرتاده المصلون من أصحاب المحلات المجاورة والمارة والزوار. ويبدو أنه اتخذ مسجداً مع منتصف القرن العشرين الماضي. وهو صغير المساحة، شكله أشبه بالمربع، يدخل إليه عبر مدخل صغير في واجهته الشرقية، ويغطية قبة صغيرة، وله محراب في منتصف واجهته الجنوبية عبارة عن حنية مجوفة ومغطاة بالبلاط الصيني الحديث.

اشترك في القائمة البريديه

المزيد

أننا جميعاً نعلم علم اليقين، وعلى سائر مراتب المسؤولية الوطنية، أن قضية القدس هي أم القضايا الفلسطينية وهي التحدي الوطني الأول. القدس بكل رمزيتها الهائلة هي درة التاج، وهي العنوان الفلسطيني الأهم والأبرز على الإطلاق، إليها تُشد الرحال وعلى ثراها الطاهر تسترخص الأرواح

دائرة شؤون القدس - منظمة التحرير الفلسطينيه Tweet